دليل أطباء طرطوس

الأربعاء، 2 يونيو 2021

10 أطعمة تقلل من الشهية للمساعدة في تخفيف الوزن

 

10 أطعمة تقلل من الشهية للمساعدة في تخفيف الوزن

 


تناول وجبات خفيفة منخفضة السعرات بين الوجبات قد يدفعك لا شعورياً إلى استهلاك كميات أكثر من الأطعمة لمواجهة الجوع.

وأفضل عشر أطعمة قليلة السعرات وتساعدك على الشعور بالشبع لمساعدتك في الحصول على الجسم المثالي هي:

1 ـ الماء:

 أثبتت دراسة حديثة أن تناول كوبين من الماء قبل الوجبات يقلل من تناول السعرات الحرارية ما بين 75 و90 سعر حراري لكل وجبة عن الأشخاص الذين لا يتناولون الماء قبل الوجبات.

2 ـ التفاح:

كل أنواع التفاح تقلل من الشعور بالجوع نتيجة احتوائها على الألياف، كما إن التفاح يمد الجسم بالطاقة لأنه يساعد على تنظيم مستوى الجلوكوز في الجسم.

3 ـ الفلفل الحار:

ملعقة صغيرة من الفلفل الحار يمكنها أن تزيد من معدلات التمثيل الغذائي وتزيد من سرعة حرق السعرات، كما أن الأكل الحريف يمنعك من تناول الأطعمة بكميات كبيرة ويقلل من سرعة الأكل فيساعد على سرعة الشعور بالشبع.

4 ـ الزنجبيل:

منذ قرون والزنجبيل يستعمل في وصفات الهضم لأن له قدرة عالية على مساعدة الجسم في عملية الهضم وتهدئة المعدة وأيضاً تقليل الشعور بالجوع.

5 ـ اللوز:

فقط حفنة قليلة من اللوز تمد الجسم بمضادات الأكسدة، فيتامين E والماغنسيوم. كما أثبتت الدراسات أن اللوز يساعد على الشعور بالامتلاء مما يدفعك إلى تناول كميات أقل من الطعام.

6 ـ الشاي الأخضر:

بينما القهوة قد تساعد على زيادة التمثيل الغذائي لكنها تسبب التوتر، في حين أن الشاي الأخضر يساعد على الشعور بالشبع لأنه ينظم مستوى السكر في الدم كما يقلل من نمو خلايا الدهون لاحتوائه على مواد الكاتيكنز التي تقلل من عملية تخزين الدهون.

7 ـ الشوفان:

الشوفان من الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات بطيئة الهضم التي تعطي الشعور بالشبع لأطول مدة ممكنة، كما يحتوي على الألياف التي تساعد في الحفاظ على صحة القلب.

8 ـ عصائر الخضار:

هناك دراسة أثبتت أن تناول كوب من عصير الخضار يقلل من استهلاك السعرات الحرارية في الوجبة التالية حوالي 135 سعر حراري، حيث إن هذه العصائر تقلل من الشهية وفي نفس الوقت هي مليئة بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

9 ـ الخضروات:  

الخضروات الورقية مثل الخس، السلق، السبانخ و الملفوف (الكرنب) لها طعم مقبول إذا كانت نيئة أو مطبوخة ومليئة بالفيتامينات وتتميز بقلة السعرات الحرارية وأيضاً مغذية للغاية وتساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة.

10ـ بذور الكتان:

بذور الكتان مصدر رائع للألياف التي تساعد على الشبع وأيضا للأوميجا 3 الصحية ويمكن إضافة بذور الكتان إلى اللبن وعصائر السموثي والسلطة.

احرصي على تناول واحد من الأطعمة السابقة ما بين الوجبات للتقليل من الشعور بالجوع ومساعدتك على تقليل الوزن الزائد.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أطباء ـ أشعة