دليل أطباء طرطوس

الاثنين، 26 أبريل 2021

أهم العناصر والأغذية اللازمة لصحة الجلد

 

يعتبر الجلد أكبر أعضاء الجسم على الإطلاق والأكثر عرضة للتأثيرات الخارجية والداخلية على حد سواء، والعناية بالبشرة والسعي للحصول على بشرة أكثر شباباً وصحة لا تعني فقط العناية بالجلد من الخارج والاهتمام به، بل تشمل العناية به من داخل جسم الإنسان عن طريق التغذية الجيدة.

 


ولقد أثبتت الدارسات الحديثة والبحوث والمشاهدات العملية أهمية التغذية الجيدة للجلد، إضافة إلى الدراسات التي تبين الأثر السلبي للعادات السيئة في الأكل على الجلد؛ كتناول الأغذية الغنية بالدهون غير الصحية، أو التي تحتوي على كربوهيدرات معالجة أو مكررة.

 

عناصر غذائية هامة لصحة الجلد:

قبل ذكر بعض الأطعمة المفيدة لصحة الجلد نحب أن نذكر العناصر الغذائية التي تزيد من نضارة الجلد وحيويته..

ـ الماء: إن تناول كميات كافية من الماء يومياً يزيد من نضارة الجلد عن طريق إبقائه رطباً، وتسهيل مرور الدم خلال الجلد؛ بالإضافة إلى تسهيل مرور الأغذية إلى خلاياه.

ـ السلينيوم: من العناصر التي تساعد في حماية الجلد من الخلايا التي تجمع العناصر الحرة (التي تعجل من ظهور آثار الشيخوخة على الجلد كالتجاعيد)، ويساعد في حماية الجلد من الأمراض السرطانية.

ـ مضادات الأكسدة: مهمة جداً لمنع وإبطاء الأضرار التي تسببها الجذور الحرة على الجلد.

ـ الإنزيم المساعد Q10: ينتج الجسم الإنزيم المساعد Q10 بصورة طبيعية، ويدخل في إنتاج الطاقة، وفي نشاط الخلايا بشكل عام ومن ضمنها خلايا الجلد، إلا أن إنتاج هذا الإنزيم المساعد يقل مع التقدم بالعمر، لذلك فإن تزويد الجسم بهذا الإنزيم المساعد يعيد النشاط والحيوية للخلايا ومن ضمنها خلايا الجلد.

ـ فيتامين A: إن هذا الفيتامين ضروري لترطيب الجلد والتقليل من تجاعيده، إضافة إلى التخفيف من آثار الشيخوخة المبكرة للبشرة، ونقصان نسبته في الجسم يؤدي إلى زيادة التقرن في طبقة الجلد السطحية وزيادة في جفاف الجلد.

ـ فيتامين C: يحمي هذا الفيتامين الإيلاستين والكولاجين الموجودين في الجلد، وهما مهمان لنضارة ومطاطية الجلد من التأثيرات الضارة لأشعة الشمس، كذلك فإنه يدخل في عميلة إنتاج الكولاجين والإيلاستين.

ـ فيتامين E: وهو من الفيتامينات المضادة للأكسدة، والتي تحمي الجلد من التأثيرات الضارة لأشعة الشمس ومن الجذور الحرة ومن الالتهابات.

ـ الدهون الصحية: التي تتكون من الأحماض الدهنية الأساسية والتي يحتاجها الجسم ولا يتمكن من تصنيعها داخل الجسم، لذلك يحصل عليها عن طريق الطعام، ومنها أوميغا 3 وأوميغا 6، إذ يساعدان الجلد في إنتاج الدهون الطبيعية التي ترطب الجلد، وتحميه من الجفاف، وتعمل على إعطائه ملمساً أكثر نعومة ومرونة، إضافة إلى منظر أكثر شباباً، وعلاوة على ذلك فإنهما من مضادات الالتهاب التي تقلل من الالتهابات الجلدية وخاصة في الأمراض المناعية التي تصيب الجلد.

ـ الزنك: يعتبر الزنك من المعادن الضرورية لصحة الجلد بفضل قدرته على زيادة وتسريع عملية تجديد خلايا الجلد، إضافة إلى أنه يعمل على مساعدة فيتامين C في المحافظة على الكولاجين والإيلاستين، وفي نفس الوقت فإنه يقوي جدار خلايا الجلد.. وتظهر أهميته واضحة عند عدم حصول الجسم على الكمية الكافية منه مما يسبب التأخر في التئام الجروح، وظهور بعض الآفات الجلدية.

أغذية غنية بالعناصر الهامة لصحة الجلد:

ـ بذور القرع (اللب الأبيض): يعتبر اللب الأبيض غنياً بالزنك، وتناول حفنة منه يومياً مفيد جداً مع الانتباه إلى عدم كونه مملحاً أو بأقل ما يمكن من الملح.

ـ زيت الزيتون: يفيد الجلد داخلياً عند تناوله وخارجياً عند دهن الجلد به، إذ يحتوي على العديد من الدهون الصحية الأساسية، بالإضافة إلى خواصه كمضاد للالتهاب، مما يقلل تهيج الجلد، وهو مضاد للأكسدة، مما يقلل التأثيرات الضارة لأشعة الشمس، وللحصول على فوائد عالية من هذا الزيت ينصح باستخدام الزيت المعصور لأول مرة (غير المكرر).

ـ البروكلي: يحتوي على مستويات عالية من فيتامين C وفيتامين E، مما يعطي الجلد حماية مزدوجة من التأثيرات الضارة لأشعة الشمس ومن الجذور الحرة التي تسبب ضرراً لخلايا الجلد.

ـ الأسماك الدهنية: سمك السلمون من الأطعمة المهمة لصحة الجلد، لأنه غني بالأوميغا 3 والزنك وفيتامين E، إضافة إلى أنه مصدر للبروتين الجيد، ويحافظ على قوة وسلامة الجلد، والدراسات تؤكد أن المكملات الغذائية ذات المنشأ السمكي تساعد في مقاومة الالتهاب والأمراض المناعية التي تصيب الجلد كالصدفية.

ـ الجوز: مصدر غني بالأحماض الدهنية الأساسية والتي لا يستطيع الجسم تصنيعها، إضافة إلى أنه من أغنى المكسرات بأوميغا 3 وأوميغا 6، كما يحتوي الجوز أيضاً على العديد من المواد الغذائية التي تحتاجها الخلايا والأنسجة الجلدية للقيام بعملها بصورة جيدة وصحية، عدا عن احتوائه على المعادن كالزنك، والفيتامينات كفيتامين C وE، وكمية صغيرة من السيلينيوم.

ـ البندورة: مصدر غني لفيتامين C، وللكاروتينويدات الأساسية (وهي صبغات نباتية لها فوائد صحية للجسم)، ومن هذه الكاروتينويدات اللايكوبين وبيتا كاروتين واللوتين، وتحمي هذه الكاروتينويدات الجسم من الآثار الضارة لأشعة الشمس، وكذلك تقلل من تكون التجاعيد، إلا أن الكاروتينويدات تحتاج إلى دهون ليتم امتصاصها، لذلك يجب الحرص على تناول الطماطم مع الزيوت كزيت الزيتون أو الألبان كاملة الدسم.

ـ الشاي الأخضر: له القدرة على حماية الجلد من الأضرار التي قد تسببها أشعة الشمس، ويعمل على إبطاء ظهور آثار الشيخوخة على الجلد، إذ يحتوي على العديد من العناصر المهمة لصحة الجلد.. كما يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تحمي الجلد من الأضرار الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس، ويفضل عدم شرب الشاي الأخضر مع الحليب، إذ يعمل الحليب على تقليل فوائد الشاي الأخضر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أطباء ـ أشعة