دليل أطباء طرطوس

الاثنين، 26 أبريل 2021

كيف تتجنب الإصابة بأمراض الكلى؟

 طريقة أكلك وشربك، ونمط حياتك اليومي يؤثر بشكل جذري على أداء وصحة كليتيك، لذلك فتناولك للأطعمة الغير صحية بجانب عاداتك السيئة يزيد الضغط على الكليتين، وبالتالي تلفها مع مرور الوقت..

 


علامات الإصابة بأمراض الكلى المختلفة:

ـ سرعة الشعور بالتعب والإرهاق المستمر.

ـ تغير في لون وكمية البول مع احتمال نزول الدم معه.

ـ أرق، قيء، غثيان أو حتى اضطرابات الجهاز الهضمي.

ـ سوء طعم الأكل في الفم.

ـ عدم القدرة على التركيز لفترات طويلة وشرود العقل بصفة مستمرة.

ـ انتفاخ الكاحلين والقدمين.

ـ الشعور بالألم مكان تواجد الكلى.

ـ تشنج العضلات وعدم استقرار مستويات ضغط الدم.

ـ اضطراب التنفس أو وجود صعوبة به.

ـ طفح جلدي أو حكة مزمنة.

 

أهم مسببات تلف الكلى:

ـ اللحوم الحمراء: وذلك لاحتوائها على كميات عالية من البروتين الذي يسبب المزيد من الضغط على الكلى، وبالتالي صعوبة القضاء على النفايات.. والإفراط في تناول اللحوم الحمراء يزيد من فرصة إصابتك بالفشل الكلوي وحصى المسالك البولية.

ـ الكحوليات: الإفراط في تناول المشروبات الكحولية يسبب جفاف الجسم، ويزيد من تدهور أمراض الكلى ويقلل أيضاً من قدرتها على تصفية الدم وتنقيته من السموم.

ـ الأملاح: يحتاج الإنسان إلى نسبة قليلة جداً من الأملاح (الصوديوم) للحفاظ على توازن السوائل في الجسم، أما في حالة زيادتها فيحتفظ الجسم بالمزيد من الماء ويزيد من إفراز البروتين في البول وبالتالي المزيد من الضغط على الكلى وتدهورها بشكل أسرع، فالإفراط في تناول الأملاح لا يضر فقط بالكلى لكن أيضاً بالقلب، خاصة بالشريان الأورطي.

ـ الكافيين: الشاي، القهوة، مشروبات الطاقة، الشوكولاته، الكاكاو، وبعض الأدوية كلها تحتوي على الكافيين الذي تؤدي كثرة تناوله إلى تسريع تدفق الدم في الجسم وتزيد من الضغط على الكلى، فالإفراط في تناول الكافيين يسبب الفشل الكلوي المزمن وحصوات الكلى على المدى الطويل خاصة في حالة تناوله على معدة فارغة.

ـ السكر: الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السكر المكرر ضارة جداً بالصحة وتسبب اختلال وظائف الكلى وربما الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.

ـ منتجات الألبان: مثلها مثل البروتينات الحيوانية لأن الإفراط في تناولها يزيد من إفراز الكالسيوم في البول وبالتالي زيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى المختلفة وأيضاً زيادة مستويات الفوسفور في الدم مما قد يسبب الكثير من الأضرار للعظام، الجلد، وعضلات القلب.

ـ المشروبات الغازية: لاحتوائها على تركيزات عالية من السكر والمحليات الاصطناعية، ووفقاً للدراسات فإن تناول علبتين أو أكثر من المشروبات الغازية يومياً يزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة، زيادة الوزن والإصابة بمرض السكري من النوع 2 بشكل مخيف.. لذلك استبدلها بشرب الماء العادي المضاف إليه الليمون أو حتى بشرب الشاي المثلج.

ـ التدخين: لا يضر فقط الرئتين والقلب، ولكن أيضاً الكليتين، لاحتوائه على نسب عالية من التبغ الذي يسبب الانخفاض الملحوظ لوظائف الكلى، بالإضافة إلى زيادة فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومرض السكري أيضاً.

ـ الأطعمة المعدلة وراثياً: كبعض أصناف الذرة، فول الصويا، الأرز، قصب السكر، أو زيت الكانولا لاحتوائها على مستويات عالية من الأوكزالات التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض الكبد وحصوات الكلى، لذلك من الأفضل استبدالها بالأطعمة العضوية بأكبر قدر من الإمكان.

ـ نقص فيتامين B6: بما إن نقص مستويات فيتامين B6 في الجسم يسبب الكثير من مشاكل وأمراض الكلى، بالتالي ينصح بتناول على الأقل 1.3 ملليغرام من مكملات فيتامين B6 يومياً أو حتى بتناول المزيد من الأطعمة الغنية به بما في ذلك: السمك، الحمص، الكبد، لحم البقر، البطاطا، الخضروات النشوية والفواكه غير الحمضية.

ـ نقص المغنسيوم: يمكنك تفادي نقص نسب المغنسيوم في جسمك بتناول الكثير من: الخضروات الورقية الخضراء داكنة اللون، البقوليات، البذور، الأفوكادو والمكسرات.

ـ اضطرابات النوم المزمنة: لأن أنسجة الكلى يتم تجديدها خلال فترة الليل وبالتالي كثرة انقطاع النوم واضطرابات النوم  يسبب لك الكثير من مشاكل وأمراض الكلى.

ـ الاحتفاظ بالبول في المثانة لفترة طويلة: هذه العادة السيئة كثيراً تسبب بشكل كبير تلف الكلى، لأن احتباس كميات كبيرة من البول داخل جسمك يسبب الكثير من الضغط على الكلى وبالتالي احتمال التعرض بالإصابة بشكل كبير بحصى الكلى أو حتى بالفشل الكلوي.

ـ الإفراط في تناول الأدوية: لأن تناول الكثير من الأدوية ذات المحتوى العالي من المواد الكيميائية قد تسبب لك الكثير من الآثار الجانبية بما في ذلك تلف الكلى وأمراض الكلى المختلفة.

ـ إهمال العلاج بشكل صحيح: كإهمال الشفاء من نزلات البرد والأنفلونزا البسيطة والمعتادة والعديد من الأمراض البسيطة الأخرى التي يتعرض لها الكثير منا يومياً، والتي تسبب المزيد من إرهاق الجسم أو ربما تلف الكلى.

 

كيف تتجنب الإصابة بأمراض الكلى؟

لتجنب الإصابة بأمراض الكلى المختلفة والحفاظ عليها بصحة أفضل يمكنك:

ـ فقد المزيد من الوزن الزائد، لأن الوزن الزائد مصدر لإصابة الجسم بالكثير من الأمراض المزمنة.

ـ المواظبة على أداء التمارين الرياضية يومياً مع الحرص على استشارة طبيبك أولاً لمعرفة أنواع التمارين المفيدة لصحتك.

ـ اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، يعتمد تناول كميات جيدة من الخضار والفواكه، وتناول منتجات الألبان قليلة الدسم، وتناول المكسرات والبذور، إضافة إلى الأغذية التي تحتوي على حبوب كاملة.

ـ الحفاظ على المستويات الطبيعية لسكر الدم، الكولسترول وكذلك ضغط الدم.

ـ شرب كميات كبيرة من المياه يومياً لا تقل عن 8 أكواب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أطباء ـ أشعة