دليل أطباء طرطوس

الجمعة، 21 مايو 2021

تفسير الأحلام الأكثر شيوعاً ـ الجزء الأول

 

تفسير الأحلام الأكثر شيوعاً ـ الجزء الأول

 


 الأحلام.. قد تخبرنا بأمور لا نعرفها عن حياتنا.. 

الطيران في الهواء، الظهور في اجتماع العمل من دون ملابس أمام الزملاء، اكتشاف غرفة جديدة وغريبة في منزلك؛ كلها صور غريبة يمكن أن تراود أيَّ شخص منّا في الأحلام عندما يكون نائماً..
ولكن، إلى جانب شعورنا بغرابة الحلم أو الخوف، أو حتى شعورنا بالسعادة، هل يمكننا القول إنَّ هذه الأحلام يمكن أن تزوِّدنا بمعلومات مفيدة ومهمة عن حياتنا؟
وما معنى هذه الأحلام التي غالباً ما تكون شائعة بين الكثير من الناس؟

يمكن للأحلام التي نراها أثناء نومنا أن تكشف لنا معلومات مهمة عن حياتنا التي نعيشها في اليقظة.
وتقول الدكتورة باتريسيا جارفيلد، الاختصاصية في علم النفس، إنَّ الأحلام يمكن أن تساعدنا على اكتشاف ذاتنا بشكل أعمق، والتعرُّف إلى ما يؤرِّقنا ومواجهته.
وأوضحت الدكتورة جارفيلد أننا أثناء النهار نكون منشغلين تماماً عن الاهتمام بما يودُّ جسمنا إخبارنا به. ولكن عندما نستريح أثناء النوم، فإنَّ دماغنا يرتِّب ما حدث خلال اليوم، ويرتِّب أيضاً المشاعر التي مرَّت معنا، كمشاعر الخوف والقلق أو الغضب.
وللتعرُّف إلى معنى الأحلام الشائعة التي يمكن أن تراود أيَّ شخص منا، والتعرُّف بالتالي إلى ما يريد عقلنا الباطن إخبارنا به، قام الخبراء المتخصِّصون بفكِّ رموز هذه الأحلام. 

الحلم الشائع: ترى نفسك عارياً أمام الناس
يمكن أن يراود هذا الحلم الكثير من الناس.
وتقول الدكتورة جارفيلد، إنَّ رؤية الشخص نفسه من دون ملابس أمام حشد كبيرة من الناس، سواء في قاعة الاجتماعات في العمل أم في الشارع، تشير إلى أنَّه يشعر بأنه ضعيف في مجال ما.
ويمكن لنقاط ضعفنا التي نشعر بها أن تدفعنا إلى أن نرى مثل هذا الحلم.
وفي حال حلمت بأنك من دون ملابس أمام زملائك في العمل، فإنَّ ذلك يمكن أن يشير إلى تخوُّفك من أن تحصل على رفضهم أو استنكارهم لمشروع العمل الذي تعمل على إنجازه.
وتنصح الدكتورة جارفيلد بأنه عندما تستقيظ من بعد رؤيتك هذا الحلم، حاول أن تحدِّد ما الذي يُشعرك بعدم الأمان، وما الذي تقلق بشأنه، بحيث تكون قادراً على العمل أكثر لكي تشعر بثقة أكبر بنفسك وتتوقَّف عن القلق.

الحلم الشائع: الطيران في الهواء من دون أن تشعر بالخوف
يمكن لرؤية هذا الحلم أن تشير إلى أنك تحرَّرت من مشكلة ما وسمحت لروحك بأن تنفكَّ من القيود التي كانت تكبِّلك.
تقول الدكتورة جارفيلد، إنَّ الشخص الذي يرى هذا الحلم يكون قد وجد الحلَّ لمشكلة تؤرِّقه، سواء كان موقفاً صعباً يمرُّ فيه، أم مشكلة عاطفية تؤرِّقه.
ويمكن أيضاً أن يراودك هذا الحلم في حال حقَّقت إنجازاً ما مهماً في العمل، أو في الحياة بشكل عام.
إذ يمكن لتقديمك مشروعاً عملت عليه بنجاح وتقدير مديرك هذا الإنجاز، أو حلّ مشكلات كبيرة في المنزل، أن يعزِّز من رؤيتك مثل هذا الحلم.

الحلم الشائع: تحلم بأنك مقيّد أو مشلول لا تستطيع الحراك
في حال رأيت نفسك في الحلم لا تستطيع التحرُّك، فإنَّ ذلك يمكن أن يشير إلى أنك مشوَّش وغير متأكِّد من التصرُّف الذي يجب أن تأخذه في موقف ما يواجهك في حياتك.
تقول الدكتورة جارفيلد، إنَّ رؤيتك نفسك تائهاً في شوارع لاتعرفها، أو ضائعاً في عمارة كبيرة لاتعرفها، يمكن أن يكون لها المعنى ذاته لحالة التوتر أو الشعور بأنك مقيَّد.
وأشارت الدكتورة جارفيلد إلى أنَّ أحد مرضاها كان يراوده الحلم ذاته، الذي يتكرَّر معه بشكل دوري؛ بأنه يُدفن وهو على قيد الحياة ولايستطيع التحرّك.  إلا أنَّ ما دفعه إلى رؤية هذا الكابوس بشكل متكرِّر، هو زواجه غير الناجح. وعندما تحرَّر هذا الشخص من علاقته الزوجية غير الناجحة، توقَّف عن رؤية هذا الحلم المزعج.
وبالتالي، على الشخص الذي يتكرَّر معه مثل هذا الحلم، أن يبحث عمَّا يكبِّله في الحياة وأثناء اليقظة، بحيث تتوقَّف هذه المشاهد عن ملاحقته.

الحلم الشائع: وجدت غرفة جديدة في منزلك
يمكن للكثير من الناس أن يروا أنفسهم في منزلهم الذي يسكنون فيه، إلا أنهم في غرفة جديدة أو غريبة لم يعرفوها من قبل في هذا المنزل.
فما الذي يمكن أن تعنيه رؤيتك غرفة أو طابقاً جديداً في منزلك؟.
تقول الدكتورة جارفيلد، أن اكتشاف مكان جديد في منزلك أو درج لم يكن موجوداً يمكن إنَّ ذلك يشير على الأرجح إلى أنك تكتشف جانباً ما مِن شخصيتك لم يكن بارزاً بالنسبة إليك.
وعلى سبيل المثال، في حال رأيت نفسك تكتشف غرفة جديدة في منزلك مليئة باللوحات الفنية أو الأعمال الفنية الأخرى، كالتماثيل وغيرها، فإنك على الأغلب تودُّ أن تُخرج الجانب الفني الموجود بشكل كبير ضمن شخصيتك، إلا أنك أهملته.
كما أنَّ اكتشافك، في الحلم، خزانة أو غرفة جديدة في منزلك فيها أشياء اعتقدت أنها لأجدادك أو لأحد أقاربك، يشير إلى أنك تسعى، في الواقع، إلى تقوية روابطك مع أقاربك أو تقوية روابط عائلية مع فرد من عائلتك الكبيرة تعرَّفت إليه حديثاً.

 

الحلم الشائع: تندفع مسرعاً للحاق بالطائرة أو القطار أو الباص

إلا أنك لاتصل في الوقت المناسب.. ويمكن أن يعدَّ هذا الحلم من الأحلام الشائعة بين الناس.
وبشكل عام، رؤية الشخص نفسه بأنه لايستطيع اللحاق بالباص أو أيِّ وسيلة مواصلات، يمكن أن تشير عادة إلى أنه يسعى إلى إقامة رابط أو اتصال ما.
وتقول الدكتورة جارفيلد، إنَّ المكان الذي تودُّ الوصول إليه غالباً ما يمثِّل الرابط الذي تودُّ تحقيقه.
أي أنَّ سعيك للوصول إلى مكان معيَّن وعدم وصولك إليه، يعني أنك في حياتك، في اليقظة، تسعى إلى أن تقوِّي علاقتك مع هذا الشخص أو المكان الذي تودُّ الوصول إليه.
وفي حال كنت ترى نفسك، على سبيل المثال، تسعى إلى اللحاق بالقطار لرؤية الشخص الذي تحبّ أو أحد من أفراد أسرتك، إلا أنك لاتستطيع الوصول في الوقت المناسب، يشير إلى أنك تشعر، في داخلك، بالقلق، وترغب في تقوية علاقتك مع هذا الشخص.
أما في حال كنت تسعى إلى أخذ القطار أو أيِّ وسيلة مواصلات أخرى للوصول إلى عملك، إلا أنك لاتستطيع اللحاق به، فيمكن أن يشير ذلك، بحسب ما أوضحت الدكتورة جارفيلد، إلى قلقك من أنك متلكّئ أو متقاعس في عملك ورغبتك في تطوير ذاتك.

 

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أطباء ـ أشعة