دليل أطباء طرطوس

الجمعة، 28 مايو 2021

الباتشوورك .. موضة الجمال والتوفير

 

الباتشوورك .. موضة الجمال والتوفير

 


الديكور المنزلي عالم لا يحّده سوى خيال المبدع الذي يعمل على ترجمة أفكاره ورؤاه في قطع تأخذ أشكالاً عديدة، يأسرها ضمن إطار معيّن، فإما أن تبرز وتصبح قطعاً رائعة، لا يحدها زمن أو تكون عادية لا تجذب العين ولا تروق سوى لمبتكرها، ومصمم الديكور، مثله مثل أي فنان، يمرّ بمراحل اختبار، يجرّب أنماطا وأساليب مختلفة ليرسو على أسلوب خاص به، يجسّد من خلاله أفكاره ويعكس مخزونه الثقافي والاجتماعي، إلى أن يصل إلى ابتكار شيء من لا شيء..

 


وهذا ما ينطبق على أسلوب (الباتشوورك) أو ما يعرف بمزج أنسجة بألوان وأشكال مختلفة بعضها بعضاً لابتكار قطع جذابة تزين قطع الأثاث أو الإكسسوارات وما شابهها..

وقد تطوّر أسلوب (الباتشوورك) ورفع إلى مكانة متقدمة جداً وبعد أن اقتصر دوره على الأثاث عبر القطع القماشية أو الجلدية المحاكة غطاءً يوضع فوق كنبة في غرفة الجلوس، يلجأ إليه المرء عند الشعور بالبرد فيتغطّى به، ليتطور إلى تقنية مستقلة بحد ذاتها، تجملت وأصبحت عنصراً مهماً من عناصر تنجيد الأثاث المرتفعة الثمن.

وميزة الباتشوورك أن هويته تلائم مختلف الثقافات والبيئات في أنحاء العالم، وقد دأبت النسوة في المناطق الجبلية الريفية على حياكة أغطية صوفية أو حريرية بمختلف الخيوط المتبقية من حياكات سابقة، وحرصن على تحفيز خيالهن وتوظيف ذوقهن لاختيار نقوش تناسب الألوان المتوفرة لديهن، بحيث لا يغيب عما تنتجه أيديهن الترتيب والجمال إلى جانب التدبير والتوفير والاستفادة من خيوط وبقايا القماش عوضاً عن رميها.

 


 تجديد الأثاث بالباتشوورك

يمتاز هذا الأسلوب بقدرته على تغيير نمط غرفة بالكامل فتنتقل بلمسة واحدة من مكان كلاسيكيّ قديم إلى طراز عصريّ دافئ ومضياف من خلال بعض الأفكار:

ـ يمكن إعادة تجديد كنبة قديمة تتميّز بطراز معيّن كالإمبراطوري مثلاً أو الريجانسي عن طريق اعتماد تقنية الباتشوورك باختيار أقمشة ورسوم تتماشى مع تدرجات الألوان الطاغية في المنزل.

ـ من الأفضل اختيار قطعة واحدة فقط منجّدة على طريقة الباتشورك تشكل نقطة محوريّة، وتنسجم مع نمط أي غرفة يتم اختيارها في المنزل.

ـ عند اختيار القطعة التي ستطبق فيها طريقة الباتشوورك ينبغي الانتباه إلى تدرجات ألوان الجدران والنوافذ والأرضيّة، مع تفضيل وضع الكنبة ذات الألوان الصارخة في غرف الأولاد.

ـ اختيار الكنبة ذات المقاعد المنفصلة يسمح بتبديل الجزء العلوي منها حين يستهلك.

ـ يمكن الاستفادة من سجّادة أثريّة قديمة وتحويلها إلى جزء من كنبة عن طريق دمجها مع بعض أنواع الأقمشة على أن يتمّ اختيارها بشكل دقيق تتناغم فيه ألوان ونقوش السجادة، مع التركيز على اختيار أقمشة ذات نوعيّة فاخرة تسمح للحرفيّ بشدّها وتنجيدها.

ـ يمكن شراء قطعة أثاث قديمة وإعادة ترميمها وضخّ الحياة فيها بتنجيدها على طريقة الباتشوورك.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أطباء ـ أشعة