دليل أطباء طرطوس

الاثنين، 26 أبريل 2021

24 نصيحة سريعة للبدء بالحمية الصحية

 


1 ـ الريجيم ليس حرمان ولا جوع، انسي هذا الموضوع تماماً، لو ظللت تفكرين فيه فستفشلين، لأن الحرمان مقبرة الريجيم.

2 ـ الأكل الصحي مشبع وممتع، تحتاجين فقط أن تعتادي عليه وعلى الكميات الجديدة، بعد فترة من الحمية الغذائية يعتاد جسمك على هذه الكميات وتشعرين معها بالشبع تماماً.

3 ـ جسمك يهددك في بداية الحمية بالجوع (تهديد نفسي)، حتى يصل الأمر إلى أن تشعري بالجوع وأنت غير جائعة، تجاهليه تماماً.

4 ـ الماء هو المشروب الأول للنحافة، اشربي الماء بغزارة طوال اليوم.. حاجتك اليومية من الماء تختلف حسب وزنك ونشاطك وهي في الغالب تتراوح من 2 ـ 3 لتر يومياً أو أكثر للأوزان العالية.. اشربي كوبين من الماء يومياً فور الاستيقاظ من النوم.

5 ـ ريجيم مع سهر يعني تعب ونتائج ضعيفة جداً وتعريض نفسك للفشل في الريجيم بسهولة.. نامي قبل الساعة 12 ليلاً إن استطعت وجاهدي نفسك في هذا وستلاحظين الفرق.

6 ـ النوم ليلاً من 6 ـ 8 ساعات يساعدك على النحافة، أقل من ذلك مضر ويضيع مجهودك.. هذا يساعد جسمك جداً على الحرق وسترين نتائج عظيمة سواء في خسارة الوزن أو في البناء العضلي.

7 ـ الوجبة السحرية لحرق الدهون هي طبق السلطة، تناوليه مع كل وجبة إن استطعت، وكذلك عندما تجوعين.. تعلمي صنع السلطة بنفسك لأن إعدادها مريح للأعصاب ويجعلك تنسين الجوع عندما تعدينها وأنت جائعة.. والخضروات المفضلة للسلطة هي: بندورة، خيار، فلفل، جزر، ورقيات مثل الجرجير والبقدونس والكزبرة، شوندر..  

8 ـ أفضل مكان لشراء منتجات الريجيم المعتمدة هو سوق الخضرة وليس ركن الحمية في السوبرماركات.

9 ـ إن أردت أن تضعي صلصة على السلطة فاختاري: الليمون وقليل من الخل وقليل من زيت الزيتون وبهاراتك المفضلة، لأن الصلصات الجاهزة غنية بالدهون الضارة والسعرات العالية وستفسد طبق السلطة.

10 ـ تناولي الخضروات في جميع وجباتك الرئيسية، البروكلي مثلاً منجم فوائد ويعتبر من أفضل الأغذية الموصى بها عالمياً، يحتوي على بروتين وكالسيوم ومضادات أكسدة.. واطبخي الخضار بشكل صحي باستخدام زيت الزيتون وتجنبي الصلصات المعلبة.

11 ـ منتجات الألبان مفيدة جداً لتخفيض الوزن، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم وتحفز حرق الدهون، في جميع منتجات الألبان تناولي قليل الدسم أو حتى كامل الدسم، وابتعدي عن منزوع الدسم، وكذلك تناولي الجبنة قليلة الملح، وأفضل اختيارات الجبن هي: القريش.

12 ـ السكر هو عدوك الأول والثاني والثالث، والملح هو عدوك الرابع والخامس والسادس.. كل ما كان أبيض كل ما كان سيئاً، هذه القاعدة تنطبق على السكر والملح والدقيق الأبيض وتستحق أن تسميهم فعلاً بالسموم البيضاء.

13 ـ السكر لا يحتوي علي أي مغذيات أو مواد مفيدة للجسم، يعني إن قررت أن تتركيه نهائياً فلن تخسري أي شيء، بالعكس ستكسبين كل شيء.. والسكر هو أخطر أعداء خسارة الوزن لأنه يرفع الأنسولين ويصيبك بما يسمى إدمان السكر، وهذه دورة بائسة من رفع وخفض الأنسولين تجعلك تأكل بشراهة.

14 ـ أفضل حل مع السكر الأبيض هو التقليل التدريجي، يعنى لا تكوني من هؤلاء الذين يضعون 3 أو 4 ملاعق سكر في مشروباتهم وتظنين أن وضعك عادي، هذا انتحار، ابدئي بالتخفيف تدريجياً وستفقدين هذا الإدمان، وتعتادين على المذاق الجديد.

15 ـ المشروبات الغازية هي أسوأ منتج ممكن أن تشربيه، تحتوي العبوة على 20 ملعقة سكر، ولا تحتوي على أي مكونات غذائية غير السكر، اهجريها تماماً من اليوم، عندما تتركينها فترة ثم تعودين لها لن تستسيغي طعمها أبداً، جربي وستعرفين أنها بلا قيمة وبلا طعم.

16 ـ الكربوهيدات هامة جداً لجسمك وتفكيرك وتحسين مزاجك، حذف النشويات من برنامجك الغذائي قرار خاطئ.. وأفضل كربوهيدرات هي (الكربوهيدرات المعقدة) وهي التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، لأنها مشبعة ومفيدة للمعدة ولا ترفع سكر الدم ، كلما كانت الألياف أكثر في أكلك كلما علمت أن اختياراتك جيدة.

17 ـ بعد اختيار كربوهيدرات جيدة انتبهي من الكمية: التحكم في كمية الكربوهيدرات هو تحدٍ جيد وهام ويأتي في الأهمية بعد تحدي السكر، تعودي على الكميات المعتدلة بعيداً عن الشره، استخدمي الصحون الصغيرة.. واعتمدي على كربوهيدرات عظيمة مثل: الشوفان كامل الحبة، البرغل، الكينوا، الفريكة، الأرز الأسمر، المعكرونة السمراء، خبز النخالة، وخبز الشوفان والشعير.

18 ـ اصطحبي أكلك إلى دوامك.. هذا ليس عيباً ولا فيه أي إحراج، إذا كنت تأكلين في الدوام خذي معك وجباتك الصحية المُعدة مسبقاً، استخدمي حافظات الطعام الصغيرة، لأنك إذا جعت بالدوام ولم تجدي شيئاً تأكلينه فستضطرين إلى تناول ما يتوفر أمامك، وغالباً ما يكون غير صحي، وستفاجئين أنك أكلت طعاماً غير صحي وعالي السعرات في وقت لم تكوني فيه تشتهين هذا الأكل، كل هذا لأنك فقط لم ترتبي وجباتك.

19 ـ حافظي على مواعيد ثابتة للوجبات لأن ذلك يساعد على الانضباط، المقترح الأشهر أن تأكلي كل ثلاث ساعات، حيث يكون هناك وجبة خفيفة بين كل وجبتين رئيسيتين، هذا نظام جيد والتعود عليه يعطيك نمط حياة صحي.. ومع ذلك هناك نصيحة أخرى جيدة: لا تأكلي إن لم تكوني جائعة، وكذلك لا تتركي نفسك للجوع الشديد.

20 ـ للحصول على بطن رشيق يجب ألا تتجاوز أي وجبة من وجباتك 400 سعرة حرارية.. وأفضل وجبة خفيفة هي كوب لبن أو ثمرة تفاح أو برتقال أو طبق سلطة خضراء أو بضع تمرات وقهوة.. لا تجعلي الوجبة الخفيفة تتعدى 150 سعرة حرارية.

21 ـ الأكل ليس كل شيء في حياتك، لا تجعليه يسيطر على تفكيرك كلما شعرت بضغط عصبي أو إجهاد أو ملل، النحيفون ينسون الأكل أحياناً، حاولي أن تفكري مثلهم لتعطي للأكل حجمه الطبيعي في حياتك!

22 ـ 80 % من النتائج الجيدة التي تحصلين عليها في خسارة الوزن تأتي من الأكل.. و20 % تأتي من الرياضة.. أفضل رياضة لخسارة الوزن وحرق الدهون هي الرياضة الهوائية مثل المشي والهرولة والسباحة ونط الحبل وركوب الدراجات والرقص وغيرها.. المشي سهل ويصلح لجميع الأوزان والأعمار ولا يحتاج أي متطلبات، يمكنك أن تبدئي فيه بأي لياقة وسترتفع لياقتك تدريجياً وتزيد المسافة والسرعة مع الانتظام وارتفاع اللياقة.. امشي كل يوم، واجتهدي كل يوم كي تمشي أسرع ولمدة أطول، وبعد أن تتحسن لياقتك لا تقللي مشيك اليومي عن نصف ساعة، ولا تزيديه عن ساعة ونصف.

23 ـ القهوة دوماً فكرة جيدة، فقط لا تزيدي عن ثلاث أكواب يومياً.

24 ـ لا يوقفك شيء، لن تفشلي إلا إذا انسحبت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أطباء ـ أشعة