دليل أطباء طرطوس

الاثنين، 21 يونيو 2021

حددي رشاقتك بالساعات!

 

حددي رشاقتك بالساعات!


 

لا شك أن نوع الطعام الذي تتناولينه يؤثر على صحتك، وقد يؤدي إلى زيادة وزنك، كذلك فإن مواعيد تناول هذا الطعام قد تؤثر أيضاً على صحتك العامة وعلى وزنك أيضاً، لذا فنوعية الطعام ووقت تناوله قد يؤثر علينا بالسلب إن لم ننتظم على أسلوب معين ونظام غذائي معين، فتناول الطعام في أوقات معينة من اليوم يساعدك في خسارة وزنك بل ويبقيك مدة أطول دون الشعور بالجوع.

 

لهذا فمن الضروري اللجوء إلى تنظيم وقت تناول الطعام، للتمتع بصحة أفضل، وخسارة أسرع في الوزن، وأهم النصائح التي تساعد على ذلك هي..

 

وجبة الإفطار بعد ساعة من الاستيقاظ

وجبة الإفطار هي أهم وجبة من الوجبات الثلاث الرئيسية على الإطلاق، فعند تخطي وجبة الإفطار وإلغائها، تفقدين جسمك فوائدها المحفزة لمعدل الاستقلاب، وقد أظهرت الأبحاث أن من يتخطى وجبة الإطار يكون أكثر وزناً من هؤلاء الذين لا يتخطونها، حيث إنه عند تخطي تلك الوجبة نكون أكثر عرضة لتناول وجبات غير صحية وغير متوازنة خلال اليوم، كما سنستهلك ونفرط في تناول العديد من السعرات الحرارية والدهون المشبعة غير المفيدة والتي لا حاجة لنا بها.. وتجنبي تماماً بدء يومك بالأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات في وجبة إفطارك، بل تناولي الأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض والجبن والحليب واللحم البارد، فهذا سيساعدك على الشعور بالشبع والامتلاء طوال اليوم.

 

وجبة خفيفة بعد 45 دقيقة من الرياضة

الوجبة الخفيفة التي ستتناولينها بعد ممارستك للرياضة، يجب أن تكون غنية بالكربوهيدرات، وإبتعدي عن الدهون المشبعة تماماً، كما يجب تناولها بعد مرور 45 دقيقة على ممارستك للرياضة، فالجسم وقتها يكون في حالة نشاط وقدرة على الحرق أكثر من بقية الأوقات، يمكنك تناول الحليب مع ثمرة من الفاكهة، أو اللبن مع الشوفان اللذيذ والصحي.

 

توقفي عن تناول الطعام قبل النوم بثلاث ساعات

تناولك للطعام قبل نومك مباشرة قد يسبب ارتفاع درجة حرارة جسمك، وزيادة معدلات سكر الدم والأنسولين.. وتناول الطعام قبل النوم مباشرة يمنع إفراز هرمون الميلاتونين الذي تنتجه الغدة النخامية بالدماغ، وهي أهم الغدد بالجسم والتي تقود معظم الغدد الأخرى، فهي التي تفرز الهرمونات المنشطة، وهذا الهرمون يصل لقمة إفرازه أثناء فترة النوم، لهذا نشعر بالنشاط والحيوية عند استيقاظنا، ولذلك فتناول الطعام قبل النوم قد يؤثر على إفراز هذا الهرمون، كما يؤثر على وظيفة الساعة البيولوجية والطبيعية بالجسم، والتي تتحكم أيضاً في دورات الاستيقاظ النوم، فنبدأ في الشعور بالأرق عند تأخير وجبة العشاء.

كما إن تناول الطعام مباشرة قبل النوم يُنقص من إفراز هرمون النمو أيضاً، وعلى صعيد آخر فالحرمان من النوم والمعاناة من الأرق تسبب فتح الشهية والتهام المزيد من الطعام عند الصباح، ولهذا فهي دائرة متصلة تؤثر على بعضها البعض، فاحرصي على التوقف عن تناول الطعام قبل نومك بحوالي 3 ساعات.

عززي صحتك بتناول الطعام كل 4 ساعات يومياً

معظم النساء يعتقدن أن إلغاء إحدى الوجبات الثلاث الرئيسية، وخاصة وجبة الإفطار، ستؤدي إلى خسارة أوزانهن بشكل أفضل وأسرع، وهذه معلومة خاطئة، لأن إلغاء إحدى الوجبات الثلاث الرئيسية يخفض مستوى السكر بالدم، فتشعرين بالإجهاد والتعب مبكراً، كما تشعرين بالدوخة وعدم الثبات، كذلك يشعرك بالجوع بمعدل أكبر، لأنك حرمتِ الجسم من إحدى وجباته الأساسية، لهذا فعند ميعاد الوجبة التالية تفرطين في تناول الطعام من شدة الجوع.

والأفضل أن تتناولي وجباتكِ الثلاث الرئيسية كاملة، بل وتتناولي وجبات خفيفة بين تلك الوجبات الثلاث، ولكن حاولي قدر الإمكان تنظيم مواعيد تناولك لتلك الوجبات، فسيحسن ذلك من عملية حرق الدهون عن طريق الحد من إفراز الأنسولين والسماح لهرمون اللبتين بلعب دوره السحري في السيطرة على الشهية وتسريع الاستقلاب، وأيضاً من خلال إحداث توازن في هرمون الكورتيزول المسؤول عن التوتر والذي يعيق عملية حرق الدهون.

حددي وقتاً معيناً لتناول طعامك

حددي وقتاً معيناً تتناولين فيه وجباتك الرئيسية والخفيفة يومياً، فالتركيز على أوقات معينة لتناول الطعام يساعد كثيراً في خسارة الوزن والشعور بالراحة النفسية، والانتظام في مواعيد الوجبات يجعل جسمك بعيداً عن فوضى تناول الطعام في أي وقت لأنه سيعتاد ذلك في أوقات محددة.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أطباء ـ أشعة