دليل أطباء طرطوس

الثلاثاء، 25 مايو 2021

إلى مستخدمي إكسل 8 اختصارات ستوفر عليك الوقت

 

إلى مستخدمي إكسل 8 اختصارات ستوفر عليك الوقت


 

هذه الاختصارات الثمانية التي من المؤكد أنَّها ستساعدك على العمل بكفاءةٍ أكبر على برنامج الإكسل:

1ـ اختيار عدة أشياء بضغطة واحدة:

ستمكِّنك هذه الخدعة المفيدة، والتي يقابلها الـ (Ctrl+A) في الـ "وورد"، من اختيار الورقة (spreadsheet) بأكملها بضغطة واحدة فقط مما سيوفر عليك فوراً قدراً ثمينا من الوقت. وتستطيع كذلك الضغط مرة واحدة على (Ctrl+A)، كما هو الحال في الـ "وورد"، لاختيار الجدول الحالي أو مرتين لاختيار الورقة بأكملها.

 2 ـ عدِّل حجم العمود بأكمله بضغطتَين فقط:

هل سبق لك أن قضيت ساعاتٍ في إدخال البيانات لتدرك بعدها أنَّه ليس في إمكانك رؤية نصف المعلومات لأنَّ الأعمدة صغيرة جداً؟ بدلاً من الضغط على كل عامود على حدى واسحبه بالفأرة، اختر العواميد التي ترغب في تغيير حجمها وضع المؤشر على يمينها واضغط ضغطة مزدوجة.

3 ـ إدخال التاريخ الحالي:

بدلاً من أن تنظر إلى الزاوية اليمينية في أسفل شاشة كمبيوترك من أجل طباعة التاريخ في الخلية اضغط فقط (Ctrl + ; ). وإذا كنت ترغب في عرض التاريخ الحالي دائماً في خليةٍ ما فاكتب فيها =  (  Today  )

4 ـ إدراج التعليقات بسرعةٍ وسهولة:

(D9)، اضغط (Shift+F2) لإدراج تعليق.

5 ـ أجرِ التغيير نفسه على مجموعة متنوعة من الجداول:

بدلاً من نسخ أمر ما ولصقه من أجل إضافته إلى الملف في اللحظات الأخيرة، جمِّع كل الأوراق التي ترغب في إدخال التغيير عليها من خلال الضغط على إحدى النوافذ، ومن ثمَّ الضغط على (Ctrl)، والضغط على جميع النوافذ الأخرى. وبعد إجراء التغيير على الورقة الحالية سيُطبَّق التغيير على جميع الأوراق، وإذا كنت ترغب في تغيير جميع الأوراق فانقر بالزر الأيمن على الورقة الحالية واختر (اختيار جميع الأوراق).

 6 ـ بدء سطر جديد في خلية معينة:

 قد تكون اكتشفت أنَّ الضغط على (Enter) في الخلية لن ينقلك إلى سطرٍ جديد وسيأخذك بكل بساطة إلى الخلية الآتية في الجدول. ولكنَّ الضغط على (Alt + Enter) في أثناء الكتابة في الخلية سينقل المؤشر إلى الأسفل بحيث تستطيع كتابة سطر ثانٍ.

 7 ـ إضافة مجموعة متنوعة من السطور أو الأعمدة في الوقت نفسه:

 قد تحتاج في بعض الأحيان إلى إضافة مجموعة من الأعمدة أو السطور قد يصل عددها إلى 100، وبينما يُعَدّ القيام بذلك بشكلٍ إفرادي عملاً شاقاً يستهلك الكثير من الوقت، ثمَّة طريقة أسهل بكثير. فمن أجل إضافة مجموعة متنوعة من السطور أو الأعمدة في الجدول حدد العدد نفسه الذي ترغب في إضافته من السطور أو الأعمدة ومن ثمَّ اضغط بالزر اليمين واختر إدراج.

 8 ـ اختيار سطور أو أعمدة بأكملها:

 وفر الوقت عند اختيار عمود بأكمله أو سطر بأكمله من خلال استخدام أوامر الاختصار هذه: (Ctrl+المسافة) لاختيار العمود بأكمله (Shift+المسافة) لاختيار السطر بأكمله. حيث سيجنِّبك هذان الاختصاران عملية التحديد والسحب عبر الجدول. لا يشكل الانكباب على الجداول إلى حدٍّ يثير الإجهاد مصدراً للتسلية لدى أي أحد. كما أن تعلُّم كيفية القيام بهذه الاختصارات والخدع البسيطة لن يجعلك تبدو محترفاً في استخدام الإكسل فحسب بل سيقلل كذلك من حجم الوقت الزائد الذي تقضيه حالياً في العمل على البرنامج.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أطباء ـ أشعة